آخر الأخبار

 

التقى السيد رئيس الجامعة يوم الخميس  2018/11/08 م بسعادة السفير تركي بن ناجي العلي سفير المملكة العربية السعودية لدى النيجر. وكانت فرصة ليقدم الرئيس الجديد نفسه وليؤكد على امتنان الجامعة واعترافها بفضل المملكة ودورها في نشر الثقافة العربية والإسلامية ودعم التعليم العالي والبحث العلمي في غرب افريقيا.

 IMG-20181108-WA0023
 

زار الجامعة وفدا من جامعة القلم بكاتشينا (kastina)نيجيريا وعبر الوفد في لقائه بالرئيس عن رغبته في ابرام اتفاقية تعاون مع الجامعة الإسلامية بالنيجر وتعزيز التبادل بين المؤسستين لاسيما وانه يوجد عدد هام من الطلبة من نيجيريا بالجامعة.

IMG-20181108-WA0017

1- أدى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جمال بن طاهر زيارة مجاملة إلى السيد يهوذا سادس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد بجمهورية النيجر. وكانت مناسبة لتبادل الحديث والآراء حول مستقبل الجامعة وتدعيم العلاقة بينها وبين دولة المقر لرفع التحديات وتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها.

IMG-20181106-WA0006

 

 

 

2- انتظم يوم الأربعاء 31 نوفمبر 2018 بقاعة الشيخ عيسى السركال بكلية البنات بنيامي حفل استقبال بهيج على شرف الأستاذ الدكتور المنصف الجزار بمناسبة انتهاء مهامه على رأس الجامعة وذلك بمبادرة كريمة من نادي الأساتذة.

 IMG-20181101-WA0000
 

 

3- انعقد يوم الخميس 01 نوفمبر 2018 اجتماع مجلس الجامعة وتم خلاله تقديم رئيس الجامعة الجديد الاستاذ الدكتور جمال بن طاهر واستلم مهامه على رأس الجامعة خلفا للأستاذ الدكتور المنصف الجزار.

 IMG-20181105-WA0004

 

4- أدى مكتب اتحاد العام للطلاب زيارة مجاملة إلى مكتب الرئيس لتوديع الأستاذ الدكتور المنصف الجزار وتكريمه واستقبال الرئيس الجديد وتهنئته.

 IMG-20181105-WA0015

 

5- يطيب للجامعة ان تتقدم بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة افتتاح الإقامة الجديدة للطلبة جناح الإمارات وهو سكن طلابي بسعة 112 طالبا موزعين على 28 غرفة مجهزة بأسرة من صنع معهد ساي للتأهيل المهني والفني.

 IMG-20181105-WA0006

 

6- انطلقت يوم 01 نوفمبر أشغال بناء سكن طلابي للبنات في نيامي بسعة 80 طالبة في 10 غرف والمبنى تبرع به مأجورا بإذن الله الشيخ عيسى بن السركال

 

 

7- تم تأجير إقامة لسكن البنات في نيامي لتخفيف الضغط على السكن في كلية البنات واستلمت رئيسة اتحاد العام للطالبات السكن الجديد بتاريخ يوم 02 نوفمبر 2018.

.

لمحة تاريخية عن الجامعة

لمحة تاريخية عن الجامعة

إنشاء الجامعة

تمّ إنشاء الجامعة الإسلامية بالنيجر بقرار من مؤتمر القمة الإسلامية الثاني (لاهور بالباكستان عام 1974م).

رسالة الجامعة

     تلتزم الجامعة الإسلامية بالنيجر بأن تعمل على تزويد كلياتها بخبرات تعليمية متميزة وتحفيز التنمية الشخصية والثقافية والاجتماعية والمهنية لدى الطلبة.

كما تلتزم الجامعة بالعمل على إثراء المعرفة وتأكيد الهوية الإسلامية والتراث والتاريخ الإسلامي والمساهمة في التقدم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمجتمع الذي تعمل فيه.

رؤية الجامعة

     تتطلع الجامعة الإسلامية بالنيجر إلى أن تكون واحدة من أفضل الجامعات على مستوى إفريقيا تتميز بطرح برامج أكاديمية ومهنية عالية المستوى لإعداد الطلبة لأدوار هامة في منطقة غرب إفريقيا، كما تسعى الجامعة إلى إجراء البحوث العلمية، وخاصة تلك التي تهم المجتمع وتساهم في حل مشكلاته.

إعلان لطلبة مرحلة الدكتوراه

 إعلام لمرحلة الدكتوراه 002

نتائج القبول لمرحلة الماجستير

 r3c1
 r3c2
 r3c3
 r3c4

قرارات الدورة الثلاثين لمجلس أمناء الجامعة

 

القرارات والتوصيات

أسفرت المداولات المستفيضة والمناقشات الشاملة في اجتماعات المجلس عن القرارات والتوصيات الآتية:

    1. اعتماد مشروع ميزانية السنةالمالية2017 - 2018 بصيغتها المقترحة من رئيس الجامعة، وقدرها: 4.000.000 دولارا أمريكيا، أيما يعادل (2.000.000.000 فرنك سيفا).
    2. تجديد التعاقد مع مكتب مدقّق الحسابات الحالي (KMC) لمواصلة التدقيق على الإجراءات المالية للجامعة للسنة المالية 2017 – 2018.
    3. إيجاد موظّف مختص بتنمية الموارد المالية للجامعة، يتولى مهام متابعة الجهات الداعمة وتذكيرها والبحث المستمر عن جهات داعمة جديدة.
    4. تطبيق ما ورد في دليل الإجراءات المالية والمحاسبية والإدارية خلال العام الجامعي2017- 2018م، على أن تحال نسخة من الدليل إلى المتخصصين لدراسته وتقديم مرئياتهم حوله في الدورة الحادية والثلاثين لمجلس الأمناء.
    5. اعتماد ترقية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة إلى رتبة " أستاذ " وفق المعايير الآتية:

تتولى الجامعة دراسة الجانب الإجرائي للملف من حيث توفيته للشروط ونحوها.

يعمل المترشح على نشر ستة بحوث في مجلات محكّمة كحد أدنى، على أن تكون واحدة منها منشورة في مجلة الجامعة الإسلامية بالنيجر،وألا تكون منقولة من رسالة الماجستير أو الدكتوراه.

ترسل هذه البحوث إلى ثلاثة أساتذة مختصين من خارج الجامعة.

تعتمد تقارير المختصين بـ " يرقّى " أو " لا يرقّى ".

يرقَّى المترشح بناء على تقريرين إيجابيين، ولا يرقّى إذا كان التقريران سلبيين.

    1. فتح قسم المالية الإسلامية في كلية الاقتصاد وعلوم الإدارة:

يبدأ القسم ببرنامج دبلوم لسنة واحدة بعد مرحلة البكالوريوس.

تكون الفرنسية هي لغة التدريس.

يسمح للراغب من طلبة كلية الشريعة والقانون في الالتحاق بالبرنامج.

تعمل الكلية على تطوير البرنامج إلى قسم مختص.

    1. الموافقة المبدئيّة على فتح كلية الإعلام في الجامعة الإسلامية بالنيجر على أن تتعاون الجامعة مع جامعة أفريقيا العالمية بالخرطوم (السودان)        في كلّ ما يخصّ الجوانب الفنيّة والماليّة والإداريّة لهذه الكلية الجديدة.
    2. دمج ميزانية معهد اقرأ للتأهيل المهني في ميزانية الجامعة.
    3. تأجيل فكرة إنشاء كرسي أو وحدة بحث في الجامعة بعنوان "اندماج حملة الثقافة العربية الإسلامية في المجتمعات الأفريقية لمنطقة جنوب الصحراء" لإعطاء فرصة أكبر من الدراسات ذات الصلة قبل إصدار القرار في الغرض.
    4. إعداد تقرير شامل بمتطلبات معهد اقرأ للتّأهيل المهني ومعداته، للنظر في إمكانية تزويده بما يلزم من معدات حديثة قصد مواكبة التطور

Contact  l Webmail  l  tous droits réservés © UIN 2014