زيارة والي تيلابيري لمعهد اقرأ للتأهيل المهني

site


زارنا بالجامعة بتاريخ الأحد 17 مايو الجاري صباحا معالي السيّد والي تيلابيري، وكان مصحوبا بوفد هام من أعلى مسؤولي منطقة ساي، وكان الغرض من الزيارة الاطلاع على خصائص التكوين الجديد للفاقد التربوي والذي بدأت الجامعة تنفيذه منذ شهر يناير الماضي، وذلك في معهد اقرأ.

تمّ استقبال الوفد الضيف عند حدود منطقة ساي، وعقدنا إثر ذلك بمكتبنا جلسة عمل عرضنا خلالها وضع الجامعة وبرامجها المستقبليّة، وقع التركيز على الإنجاز الجديد حول تكوين الفاقد التربوي في ورشات معهد اقرأ بالحرم الجامعي بساي، وهي تجربة جديدة ساندتها شركة اقرأ للتنمية والنشر والتوزيع بجدّة، وشرعنا مؤخّرا في تنفيذها، وستمنح فرصا جديدة لما يناهز 40 تلميذا يدرسون الدراسات الإسلامية واللّغة العربيّة وعلوم الحساب في إطار المقرّر العام، ويدرسون دراسة نظريّة تخصّ التكوين الفنيّ والمهني، أمّا التركيز فهو يتعلّق بالجوانب التطبيقيّة، أمّا فترة التكوين فهي مشتركة في سنتها الأولى ثمّ يخصّص التكوين في السنة الثانية والثالثة للاختصاص، وهو يخصّ حاليا ميكانيكا السيارات و الإنشاءات الحديدية.

وبعد العرض النظري للمشروع تمكّن الحاضرون من الوقوف على خصائص التنفيذ عمليا، وذلك في إطار زيارة ميدانيّة للورشات المعدّة للغرض. وحضر الحفل العديد من الأولياء وأشادوا بقيمة هذا المشروع الذي يرمي إلى انتشال العديد من الشبّان من الخصاصة والانحراف ويوفّر لهم تكوينا سيساعدهم لاحقا للانخراط في الحياة العمليّة.

وبعد زيارة الورشات والتحادث مع التلاميذ، عبّر كلّ الحاضرين عن إعجابهم بهذه التجربة، وأشادوا بنتائجها الكبيرة المرجوّة على المتعلّمين وعلى منطقة ساي بشكل خاص وعلى كامل النيجر بشكل عام.

ودعا بالمناسبة رئيس الجامعة معالي حاكم منطقة تيلابيري لإعانة الجامعة قصد الحصول من الجهات المعنيّة على اعتراف بالشهادات المتوسّطة الّتي ستمنح إلى المستفيدين بعد إنهاء التكوين الذي يمتدّ على ثلاث سنوات. فوعدنا بذلك.

كما أشاد معالي حاكم منطقة تيلابيري بجهود الجامعة ومعهد اقرأ بشكل خاص لتوفير تكوين لنيل الطلبة لرخص السياقة من الصنف - ب - .

وإثر كلّ ذلك أقامت الجامعة حفل استقبال على شرف الوفد الزائر، ثمّ ودّعنا الضيوف الكرام على أمل التواصل لاحقا لإعلام كلّ الأطراف بالتطوّرات بشأن هذا التكوين الخاص.

 

Contact  l Webmail  l  tous droits réservés © UIN 2014