كلمة رئيس الجامعة

recteur

 تحمل الجامعةالإسلامية بالنيجر رؤية دقيقة نصّت عليها اللوائح المعتمدة، وهي التطلّع إلى أن تكون واحدة من أفضل الجامعات على مستوى إفريقيا تتميّز بطرح برامج أكاديميّة ومهنيّة عالية المستوى لإعداد الطلبة لأدوار هامة في منطقة غرب إفريقيا، كما تسعى الجامعة إلى إجراء البحوث العلميّة، وخاصة تلك التي تهمّ المجتمع وتساهم في حلّ مشكلاته.

 وسعت الجامعة منذ أن فتحت أبوابها لأوّل فوج من طلاّبها عام 1986م إلى تنفيذ هذه الرؤية وذلك بإنشاء كلّية الشريعة والقانون، وكلّية اللّغة العربيّة والعلوم الإنسانيّة والمعهد العالي للتربية بمجمّع ساي للذكور ومجمّع نيامي للبنات.

 ثمّ رامت الجامعة التوسّع في مستوى الدراسات والتكوين فأنشأت بداية من السنة الجامعية 2009 كلّية الاقتصاد وعلوم الإدارة وكلّية العلوم والتقنية، على أن يكون ثلث التكوين في الكلّيتين متعلّقا بالدراسات الإسلاميّة واللّغة العربيّة.

 وتتطلّع الجامعة آنيّا لوضع خطّة عشريّة 2015-2025م تشمل التوسّع في طاقة استيعاب المؤسّسات التعليميّة المتوفّرة، واستحداث مؤسّسات جديدة، وذلك في إطار تنفيذ هذه الرؤية الثابتة التي قامت عليها الجامعة منذ البدء.

 وأمّا على مستوى الهيكلة فتجدر الإشارة إلى أن الجامعة تعمل تحت إشراف منظمّة التعاون الإسلامي التي تتابع تنفيذ المشاريع التعليميّة، وتموّل الجامعةبواسطة صندوق التضامن الإسلامي، كما يسعى مجلس الأمناء إلى وضع خطّة التسيير والمتابعة، وتنفّذ الجامعة ما تصادق عليه هذه الهيئة في اجتماعاتها الدوريّة السنويّة.

  وإلى جانب العناية بالمنظومة الأكاديميّة في إطار هذه الهيكلة الدقيقة التي تقوم عليها الجامعة فقد وقع الاهتمام بالتكوين المهنّي بالنسبة إلى الخرّيجين من كلّيتيْ الشريعة والقانون واللّغة العربيّة والعلوم الإنسانية حتّى يتسلّح الخرّيجون بأكثر من وسيلة لمواجهة الحياة العمليّة وسوق الشّغل. كما توسّع مجال التكوين ليشمل انفتاحا على المحيط في مدينة ساي – مقرّ كليّات البنين – يتمثّل في مدرستيْ التضامن أين نُؤمّن التكوين لمرحلة ما قبل الدراسة فالمرحلة الابتدائية والإعدادية ثم الثانوية.

 والله تعالى نسأل أن يكتب لهذه الجامعة المزيد من التألّق والعطاء، وأن تعمل برؤية  وهيكلة مدروسة لتصبح منارة لخدمة لغة القرآن والعلوم الإسلامية بهذه الديار، وأن تكون كذلك معقلا للانفتاح على العلوم والتكنولوجيا الحديثة، وأن توفّر التكوين لكلّ الأعمار وللبنين والبنات وذلك لنصرة الأمّة الإسلامية بهذه الربوع الإفريقيّة.

    ولا يفوتنا أن نشكر دولة المقرّ – جمهوريّة النيجر – على تعاونها المتميّز مع الجامعة لتحقيق الأهداف المنشودة.

 

والله وليّ التّوفيق.

 

 أ.د. المنصف الجزار

 

inscr ar

Actvités

تأسيس الجامعة

الأحد, 08 شباط/فبراير 2015
تأسيس الجامعة

ا لجامعة الإسلامية بالنيجر مؤسسة للتعليم العالي، تابعة لمنظمة...

Read more

تأسيس الجامعة (2)

الأحد, 08 شباط/فبراير 2015
تأسيس الجامعة (2)

ا لجامعة الإسلامية بالنيجر مؤسسة للتعليم العالي، تابعة لمنظمة...

Read more

تأسيس الجامعة (3)

الأحد, 08 شباط/فبراير 2015
تأسيس الجامعة (3)

ا لجامعة الإسلامية بالنيجر مؤسسة للتعليم العالي، تابعة لمنظمة...

Read more

Contact  l Webmail  l  tous droits réservés © UIN 2014