خطأ
  • القالب الخاص بهذا الإظهار غير متاح. يرجى الإتصال بمدير الموقع.

نتائج القبول لمرحلة الدكتوراه

 IMG-20171024-WA0010

النتائج العامة لمجمع مدارس التضامن للعام الدراسي 2016-2017م

 rrrrr

مزرعة الجامعة

 champ
 

 

يعود قرار إنشاء مزرعة الجامعة إلى اجتماع مجلس أمناء الجامعة في الدورة 26 (يناير 2014م). واعتمدنا في مستوى التنفيذ على خطّة علميّة ومنهجيّة تمثّلت في إعداد دراسات حول التربة والمياه، وتقسيم للأرض المعدّة للزراعة إلى قسم خاص بالزراعات السقوية والموسمية، وقسم ثان خاص بالزراعات المطرية. وتمّ للغرض حفر بئرين عميقتين، وتمّ التعاقد مع مهندس زراعي متقاعد للإشراف على الأعمال الميدانيّة، وهو يعمل بانتظام مع فريق عمل يتكوّن من (5) عمّال. ويتمّ تنفيذ الأعمال الزراعيةّ بواسطة جرّار كانت أهدته - مشكورة - إلى الجامعة جمعية الشارقة الخيرية .

 

-         محصول الزراعة المطريّة

 

     بدأت عمليّة الزراعة المطريّة في مطلع شهر يوليو 2016م، ونزلت طوال موسم الأمطار بساي وعلى امتداد 45 يوما كميّة من الأمطار في حدود 488 ميليلتر. وزرعنا (7) أصناف من الزراعات الكبرى المعتمدة في المنطقة، وعلى مساحة تجريبيّة بالنسبة إلى كلّ صنف من هكتار واحد إلى هكتارين. وجمعنا المحصول الزراعي على امتداد شهري سبتمبر وأكتوبر، وخصّصنا مخزنا شاسعا للتجميع، ويضمّ حاليا أربعة أطنان من مختلف أصناف المحصول، ونأمل عرضها للبيع في شهر مايو/يونيو/ يوليو 2017م عندما يكثر الطلب على هذه المواد ويشحّ العرض.

 

-         الزراعة السقويةّ: شرعنا منذ شهر أكتوبر 2016م في زراعة أصناف عديدة من الخضروات، وننتظر خلال هذا الموسم الحصول على محصول زراعي نعرضه للبيع في الإبّان لتسديد مصاريف التكلفة.

 

-         تربية الماشية: كنّا أشرنا في تقرير الدورة الماضية لمجلس الأمناء (يناير 2016) إلى أنّنا لم نتمكّن إلى حدّ ذلك التاريخ من الشروع في تربية الماشية، لأنّنا نفتقد إلى حفر بئر عميقة وتوفير خزّان مياه، وهي معدّات ضروريّة قبل الشروع في شراء الماشية والسّهر على تربيتها وتنميتها،

مرحلة الدكتوراه

 doc
 doc2

مزرعة النخيل بالجامعة

 dattier
 


على هامش أشغال الدورة 25 لمجلس أمناء (يناير 2013م) اقترح معالي نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الرحمن بن علي الجروان إنشاء مزرعة نخيل، ويتمّ إنشاؤها على أرض الجامعة بساي، وعلى سبيل التجربة، جلب معاليه عددا من فسيل النخل وخصّصناه له أرضا لغرسه، وسرعان ما أكّدت البشائر نجاح التجربة، وتوسّع المشروع على امتداد 3 سنوات متلاحقة، وأحصينا الآن بالمزرعة 198 نخلة في حالة نموّ جيد، وينتظر إنتاجها بداية من الموسم المقبل إن شاء الله. وبرعاية موصولة من معالي الشيخ عبد الرحمن الجروان تمّ حفر بئر عميقة، وتمّ كذلك تسوية ممرّات مائية لسقي النخيل، ويمكن القول بأنّ هذه المزرعة تجاوزت إطار التجربة لتصبح مفخرة للجامعة ومشروعا ناجحا بكلّ المقاييس.